Wednesday, May 23, 2012

الكائن سفاف الفول


أنجى الله تعالى بني إسرائيل من نظام الفرعون المصري الذي أذاقهم صنوف العذاب والفقر والضنك، وأبدل الله تعالى لهم حياة الذلة والمسكنة بفرصة لحياة أخرى كريمة، وبطعام الفقر والضنك طعام المن والسلوى {وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى}، ولكن لم تمر فترة طويلة حتى سمعنا عن أقوام منهم تساوى لديهم حياة القهر في ظل الطاغية وحياة الحرية التي أنعم الله بها عليهم، فقالوا {أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا} وأقوام آخرين حنوا لأيام الضنك وطالبوا بعودة حياة الفقر التي اعتادوها على يد فرعون {لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنيت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها، قال أتستبدلون الذي هو أدني بالذي هو خير، اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم، وضربت عليهم الذلة والمسكنة وبائوا بغضب من الله}.

الكائن سفاف الفول هو كائن لا يستطيع أن يعيش بدون طبق الفول وفحل البصل وشوية العدس، هو كائن فقْري – بتسكين القاف - مهما حاولت تقنعه بعظيم نعم الله عليه لاسيما العقل والرؤية، يظل اقتناعه الراسخ الذي لا يتزحزح أن أعظم نعم الله عليه هو طبق الفول اللي معاه شوية توم.

هذا الكائن الذي حير علماء الأنثربولوجي وباحثي علم النفس والاجتماع، ينتمي لفصيلة الكنبيات ويختلف كلية عن الإنسان الذي يأكل العدس والبصل، ويختلف قطعاً عن الحمار الذي يحش البرسيم والفول، فهذه الكائنات الطبيعية مخدومة تتخذ من البقوليات طعاماً لها، بينما الكائن سفاف الفول يختلف عنها تماماً، فهو يرتبط بعلاقة غريبة وغير مفهومة ولا واضحة مع الفول والعدس والبصل والثوم، فصار لها عبداً وخادماً لا مخدوماً.

الكائن سفاف الفول كائن له هيئة تشبه الإنسان من الخارج، حيث يحيط به جلد ثخين لزج يشبه الأسفنج يساعده على امتصاص أي قاذورات عابرة، ولكنه أجوف تماماً من الداخل حيث يختلف تركيبه الفسيولوجي، فرأسه تتكون من أوعية – جرادل - مختلفة الأحجام تتسع لأي شيء يمتصه الجلد والعين والأذن مهما كان اتساعه أو اتساخه، ولا يوجد أي نوع من أنوع الفلترة أو التنقية أو التمييز لما يعبر إلى هذه الأوعية.

يعتبر اللسان هو العضو الأكثر عملاً في الكائن سفاف الفول، ويقوم بنقل القاذورات الممتصة والموجودة في أوعية - جرادل - الرأس والممتصة من المزابل ومواطن العفن وإعادة إفرازها مغلفة بمواد مخاطية في أماكن أخرى، بدون أي تعديل على مكوناتها الأصلية.

يذكر أن جميع محاولات ترويض كائن سفاف الفول وتغيير نمطه الغذائي من الفول والعدس والبصل والثوم إلى غذاء آخر مثل المن والسلوى قد بائت بالفشل، فهذا الكائن الفقْري – أيضاً بتسكين القاف - لا يرى من نعم الله إلا طبق الفول وفحل البصل، ويعتبر أي محاولة لصرفه عن ما تنبت الأرض وتوجيهه نحو ما تنزل السماء هي محاولة لطعنه في أعز ما يملك .. في بطنه، طبعاً لا أقول طعنه في شرفه لأن كائن سفاف الفول ليس لديه شرف، وإنما يمكن إثارته باستخدام كبسولات معينة وحقنة شرجية تعطي نفس مفعول الثورة للشرف ثم يزول أثرها مع زوال مفعول هذه الأدوية.

وبرغم المحاولات المتعددة لأيضاح مزايا وفوائد العسل الأبيض – المن – أو الطير المشوي المنزلين من السماء لإعادة تأهيل كائن سفاف الفول ورفع كفائته وتعليمه مبادئ الشرف وقيم الكرامة وأخلاق الأحرار، إلا إنه يرفض تماماً إلا أن يتعلق ويطمح إلى ما تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا.

9 comments:

بني آدم said...

كلام ممتع, انت شكلك طرقعت من جنابك, معلش الله المستعان
بس عندي سؤال معلش, انا رغم اني سبت البلد لكني لسه بحس برغبة ملحة لتناول الفول وبضرب فول بكميات الصراحة, هل ده مؤشر إني من هذه الفصيلة ؟

ma 3lina said...

بني آدم
لا لا اطمن .. انت كائن مخدوم من الفول .. دوكهما خدامين للفول .. وبعدين انت من طباعك عموما إن مفيش حاجة بتعجبك وكل حاجة بتنتقدها ومشيبنا ولا عارفين ناخد معاك لا حق ولا باطل، وبتوصف الناس عمال على بطال وبتحلل أفعالهم وبتقول على الناس إياها إنهم عالم داون .. دي مش صفات الكائن سفاف الفول خالص.

بني آدم said...

يا عيني دا انت شكلك معبي مني اكتر ما انت معبي من انسان الفول ليه كده بس يا عم الحاج دا انت في قلبي

ma 3lina said...

بني آدم
عيب عليك .. انا برضه معبي منك .. دا انت اللي فيهم

samah khamis said...

--

samah khamis said...

سفاف الفول يسف الفول منذ عشرات السنين ..فهل تتوقع ان تتغير ثقافته و تفكيره و طباعه لياكل العسل و الطيور المشوية في ايام ...ما بني في سنوات يحتاج سنوات أخري لهدمه ..بالصبر و الايمان و العمل و التعاون نستطيع ان نجعل من الكائن سفاف الفول ارقي كائنات العالم

ma 3lina said...

samah khamis
والله اتمنى ذلك .. لكن حالات الأحباط تسيطر

:(

تحياتي للمرور الكريم

بني آدم said...

نصيحة ممتازة, العمل والايمان والتعاون ربنا يعيننا ويسددنا

ما علينا, ما فيش اي اصدارات جديدة

ma 3lina said...

بني آدم
شكرا على الاضافة
والسؤال بتاع الاصدارات دا يتوجه لسعادتك
:)