Monday, March 25, 2013

المغضوب عليهم



لم يكونوا معنا عندما وقفنا على ضفتنا ننظر إلى الضفة الأخرى وقد وضعنا أعداءنا عليها تلك البعيدة، ولأنهم لم يكونوا معنا – على ضفتنا - فقد اعتبرناهم بلا ريب ولا تردد على الضفة الأخرى فلا رحمة إذن لهم عندنا. رغم أن الآخرين أيضاً افتقدوهم بينهم أكثر مما افتقدناهم.

ثم اكتشفنا أن ضفتنا ليس واحدة وكذلك ضفة الأخرين، وأن كل منا يعيش على جزيرة مهجورة يظنها الدنيا مع بضعة نفر قليلين يظنهم كل البشر، تتقارب بهم وتتباعد الأرض تبعاً لحركات المد والجزر، فرأينا هؤلاء المغضوب عليهم باجتهاد يتجولون بحرية بين جزرنا يحاولون مد الجسور ويحملون لنا الحياة وينقلون البذور من جزيرة لأخرى لعل التي لا تنبت هناك تنبت هنا ويثبتون أن الأرض واحدة وإن فصلت بينها المياه، أخطأت بذورهم الإنبات أحياناً وأصابت أحياناً أخرى، تماماً مثلما نفعل نحن المتمركزين، لكننا اعتبرناهم لما رسوا عندنا جواسيس، ولما أبحروا مرتدين، وفي كل حال نذكرهم بالتميع وافتقاد الوجهة والتخبط ونختال عليهم بثبات الأرض من تحتنا وأنهم تتقاذفهم الأمواج بزعمنا.

إنهم المغضوب عليهم من الجميع، رغم أنهم كانوا ولا يزالوا منا غاضبين، فلا استمعنا إليهم ولا أعرنا لشكواهم انتباه، ولا لنصحهم آذان، واعتبرنا أخطائهم جرائماً، وخلافهم معنا خيانة، فهم عندنا المنتكسين، الناقمين، المخدوعين. فلا نحن أفسحنا لهم مكانا عندنا ولا تركناهم يجوبون البحر بيننا بسلام.

6 comments:

Anonymous said...

يعنى ايه؟؟؟

Anonymous said...

بقولك يعنى ايه الكلام مش مفهوم

Anonymous said...

يا عم فهمنا قصدك مين بالمغضوب عليهم دولهم

Anonymous said...

للمره الرابعه والاخيره مين المغضوب عليهم دول يا سيدنا

ma 3lina said...

Anonymous
دي حاجات خطرت على بالي بعد وفاة محمد يسري سلامة عليه رحمه الله

عموما اقصد الناس اللي بيحاولوا يثبتوا لنا ان احنا مش مختلفين اوي عن بعض، برغم تركيزنا المستمر على نقاط الخلاف بيننا، الناس دول احنا دايما بنعاملهم على انهم أعداء والمحصة انهم بيكونوا منبوذين من الكل.

Blogger said...

.انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

تداول من أي مكان وقتك ثمين. تداول من خلال الكمبيوتر أو الجوال أو الكمبيوتر اللوحي