Saturday, September 24, 2011

أهون السقي التشريع


شَرَعَ: أي بدأ، وشَرَعَ طريقاً أي فتحه وأنفذه. في القاموس المحيط شَرَعَ في الأمر أي خاض فيه، وشَرَعَ الشيء أي رفعه جداً. يقول تعالى { إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا }[الأعراف:163] أي ظاهرة مرفوعة فوق الماء. وشَرْع أي زاد ومؤونة في السفر، تقول " شَرْعُكَ ما بَلَّغَكَ المَحَلَّ " أي حسبك من الزاد ما بلغك مقصدك.
وفي لسان العرب شَرَعَ فلان إِذا أظهر الحق وقمع الباطل. وفي المعجم الوسيط: الشرع هو السواء يقال نحن في هذا شرع أي سواء.

الشراع: المكان العالي، وفي لسان العرب المواضعُ التي يُنْحَدر إِلى الماء منها، ومنه شراع السفينة وهو ما يظهر منها ويساعد على دفعها وحركتها.

الشارع: هو الطريق الأعظم الواسع المبلغ للغاية، وفي القاموس المحيط: دار شارعة ومنزل شارع أي دار تقع على طريق نافذ. والشارع أيضاً أي العالم الرباني العامل المعلم الذي يرده الناس.

الشريعة: هي الماء الكثير الظاهر الغير منقطع، وفي لسان العرب: الشَّريعة مورد الماء الذي تشرع فيه الدواب – أي تشرب منه -، وهي مورد الشاربة التي يشرعها الناس – أي يردها - فيشربون منها ويستقون وربما شرعوها دوابهم حتى تشرعها وتشرب منها والعرب لا تسميها شَريعةً حتى يكون الماء عِدًّا لا انقطاع له ويكون ظاهراً مَعِيناً. يقول تعالى { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ }[الملك:30]، أي ماء ظاهر يدرك بالعين تستطيعون ان تنالونه بسهولة دون كبير مشقة. ويقول العرب أهون السقي التشريع أي أسهل السقاية للناس وللإبل هي عند وجود شريعة الماء الظاهرة التي لا انقطاع لها ولا حاجة لنزع ولا حاجة لاستعمال أية أدوات للوصول إلى الماء.

والشريعة: هي الظاهر المستقيم من المذاهب، كما جاء في القاموس المحيط.

التشريع: القاموس المحيط: إيرادُ الإبل شريعة لا يحتاج مَعَها إلى نزع بالعلق ولا سقي في الحوض.

من هذا كله يمكن تحديد الخصائص التي لا بد أن يتسم بها المنهج ليصح إطلاق وصف " شريعة " عليه انطلاقاً من المعنى اللغوي للفظ " شريعة "، فالشريعة هي المذهب الظاهر المستقيم الواسع الممتد الشامل لكل الذي يحتاج إليه الإنسان في رحلته في الحياة لتساعده على الحركة دون مشقة، ويتساوى فيه كل الناس، ويتميز بقربه ووضوحه وسهولة الوصول إليه.

لاستفادة أكبر يمكن الاطلاع على الرابط التالي خصائص الشريعة

No comments: