Tuesday, August 21, 2007

استراحة في الطريق


عزيزي المسافر عزيزتي المسافرة في رحلتنا في طريق الوصول لقبول أحاديث الرسول .. أهلا وسهلاً بكم في استراحتنا خلال الطريق ..

ودلوقتي من ضمن برنامج الرحلة حناخدكم في جولة في الاستراحة وحنعمل لكم عرض بانورامي نحاول نقرب فيه أكتر في كيفية معرفة صحة الحديث من عدمها .. وحنشوف خبرين منسوبين للنبي عليه الصلاة والسلام وهم غير صحيحين .. وحنشوف حنعرف ازاي إنهم مرفوضين .. والمقصود إلقاء الضوء على طريقة مميزة ودقيقة لم يعرف العالم مثلها مبنية على حقائق مادية في تحقيق المرويات وليس على افتراضات أو احتمالات ....

الحديث الأول

جاء في سنن ابن ماجه حدثنا الحسن بن علي الخلال ، حدثنا عبد الرزاق ، أنبأنا ابن أبي سبرة ، عن إبراهيم بن محمد ، عن معاوية بن عبد الله بن جعفر ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها ، و صوموا نهارها ، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا ، فيقول : ألا من مستغفر لي فأغفر له ، ألا مسترزق فأرزقه ، ألا مبتلي فأعافيه ، ألا كذا ، ألا كذا ، حتى يطلع الفجر

تبدأ نشوف رواة الحديث فنجد أولهم وهو من روى عنه ابن ماجة وهو

الحسن بن علي الخلالوهو الحسن بن على بن محمد الهذلى الخلال ، أبو على ، و قيل أبو محمد ، الحلوانى الريحانى نزيل مكة قال ابن حجر ثقة حافظ له تصانيف وقال الذهبي ثبت حجة وقال النسائى : ثقة. وقال أبو بكر الخطيب : كان ثقة حافظا. و ذكره ابن حبان فى الثقات .توفى فى ذى الحجة بمكة 242 هـ .المزيد عن الحسن بن علي الخلال
عبد الرزاقوهو عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميرى مولاهم ، اليمانى ، أبو بكر الصنعانى
من صغار أتباع التابعين ولد : 126 هـ قال عنه ابن حجر : ثقة حافظ مصنف شهير عمى فى آخر عمره فتغير ، و كان يتشيع قيل لأحمد بن حنبل : رأيت أحدا أحسن حديثا من عبد الرزاق ؟ قال : لا . قال أبو زرعة : عبد الرزاق أحد من ثبت حديثه . ذكره ابن حبان فى " الثقات " ، و قال : كان ممن يخطىء إذا حدث من حفظه على تشيع فيه ، و كان ممن جمع وصنف و حفظ و ذاكر . نلاحظ ان التشيع وقتها غير الآن تماما فقد اتهم وقتها عبد الرزاق بتقديم علي على أبي بكر وعمر في الأفضلية وهو ما كان ينفيه عبد الرزاق عن نفسه .. توفي في عام 211 هـ
المزيد عن عبد الرزاق
ابن ابي سبرة وهو أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة بن أبي رهم الفقيه الكبير ، قاضي العراق حفيد الصحابي البدري ابن ابي سبرة رضي الله عنه ..
قال ابن حجر عن ابن ابي سبرة الراوي : رموه بالوضع وقال الذهبي : متروك وقال عنه على ابن المدينى : كان ضعيفا فى الحديث وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ليس بشىء ، كان يضع الحديث و يكذب . قال البخارى : ضعيف . قال النسائى : متروك الحديث . و قال الحاكم أبو عبد الله : يروى الموضوعات عن الأثبات توفي عام162 هـ ابن ستين سنة.. المزيد عن ابن أبي سبرة

وبكده مش محتاجين نكمل فالحديث مردود وفي رواته رجل اتهم بالكذب والوضع .. بالإضافة إن إبراهيم بن محمد والذي روى عنه ابن أبي سبرة مش معلوم من هو .. لذلك فالحديث مرفوض ومش حنقبل نسبته للنبي عليه الصلاة والسلام ولا نعمل بيه

الحديث الثاني

رواه الإمام أحمد وذكر مثله عند الترمذي وابن ماجة عن : يزيد بن هارون أخبرنا الحجاج بن أرطاه عن يحيى بن أبي كثير عن عروة عن عائشة قالت : فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة . فخرجت فإذا هو بالبقيع . فقال أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ قلت : يا رسول الله إني ظننت أنك أتيت بعض نساءك فقال إن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيفغر لأكثر من عدد شعر غنم كلب

يزيد بن هارونيزيد بن هارون بن زاذى ، وقيل ابن زاذان بن ثابت ، السلمى من صغار التابعين ولد عام 117 هـ ، و قيل 118 هـ وثقه ابن حجر وقال عنه متقن عابد وقال عنه الذهبي : أحد الأعلام ، قال أحمد : حافظ متقن ، و قال ابن المدينى : ما رأيت أحفظ منه ، و قال العجلى : ثبت متعبد وقال أبو حاتم : ثقة ، إمام صدوق ، لا يسأل عن مثله وذكره ابن حبان فى الثقات ، و قال : كان من خيار عباد الله تعالى ممن يحفظ حديثه ، و كان قد كف فى آخر عمره وتوفي عام 206 هـ .. المزيد من سيرة يزيد بن هارون
الحجاج ابن ارطأةوهو حجاج بن أرطاة بن ثور بن هبيرة بن شراحيل بن كعب بن سلامان بن عامر بن حارثة بن سعد بن مالك النخعى أبو أرطاة الكوفى القاضى قال عنه ابن حجر أنه أحد الفقهاء صدوق كثير الخطأ و التدليس ،(مش شتيمة دي المقصود بيها إنه بيلخبطنا) وقال الذهبي فيه: أحد الأعلام ، على لين فيه . . . قال أحمد : كان من حفاظ الحديث . . . و قال أبو حاتم : صدوق يدلس ، فإذا قال حدثنا فهو صالح ... توفي في عام 145 هـ بخراسان .. المزيد من سيرته
يحيى ابن كثير وهو يحيى بن أبى كثير الطائى من صغار التابعين وثقه ابن حجر وقال عنه ثبت لكنه يدلس وذكره الذهبي على إنه أحد الأعلام ، وقال عنه : كان من العباد العلماء الأثبات وذكره ابن حبان فى كتاب الثقات، وقال : كان من العباد إذا حضر جنازة لم يتعش تلك الليلة و لا يقدر أحد من أهله يكلمه توفي عام 132 هـ ...المزيد عن سيرة يحيى ابن أبي كثير
عروة بن الزبير وهو عروة بن الزبير بن العوام وهو تابعي ولد في السنة السادسة من ولاية عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. قال عنه ابن سعد : كان فقيها عالما كثير الحديث ثبتا مأمونا وثقه الحافظ ابن حجر وقال عنه الزهرى : كان عروة بحرا لا تكدره الدلاء وقال عنه سفيان بن عيينة : كان أعلم ثلاثة بحديث عائشة وقال ابن حبان عنه فى الثقات : كان من أفاضل أهل المدينة و عقلائهم . توفي في عام 94 هـ المزيد من سيرة
المزيد عن عروة بن الزبير


وبعد البحث في أحوال رواة الحديث وهل هم ثقات أم لا .. تبين لنا أن كلهم ثقات فننتقل للمرحلة الثانية ونبحث في اتصال السند

أولا فيه حاجة لازم ناخد بالنا منها في وصف الحجاج بن أرطأة لأن الحجاج رحمه الله ماقالش (حدثنا) ولا (أخبرنا) ولا (أنبأنا) ولا (سمعت) دا قال (عن) .. و(عن) دي هي المقصود بيها العنعنة يعني الحديث اللي يبقى فيه أخبرنا فلان انبأنا علان وحدثنا ترتان .. دا ما يبقاش عنعنة ... العنعنة هي اللي فيها عن فلان عن علان .. وعن دي غامضة مش مفهوم هل صاحبها سمع مباشرة من الراوي ولا سمع عن طريق وسيط عشان كده لازم ندقق وراها ونبحث عشان نتأكد

البخاري رحمه الله عمل كده وبين لنا أن يحيى بن أبي كثير لم يسمع من عروة (نلاحظ أن يحيى قال : عن عروة ولم يقل أخبرنا ) . والحجاج بن أرطاه لم يسمع من يحيى بن أبي كثير . ذكر ذلك الترمذي في السنن

وعليه فبرغم أن رواة الحديث كلهم ثقات .. فمع ذلك فالحديث ضعيف .. لأن هناك رواة سقطوا من سلسلة الرواة أي أن هناك وسيط بين الحجاج ويحي وبين يحي وعروة ولم يذكرا في السلسلة .. ولأننا مش عارفين من دول واحد أو أكثر من رواة الحديث فإن الحديث يصبح منقطعاً وبالتالي فالحديث ضعيف

وبكده تنتهي استراحتنا وممكن دلوقتي نكمل طريقنا ..

المحطة اللي جاية : أمر الرسول للوجوب

7 comments:

محمد عبد الغفار said...

انت استاذ

اللى يؤرقنى حقاً ان ما تفعله انت هنا هو عمل المتخصصين والمتخصصين اوى ، واصبح مطالب به العامه لأنه تم هز وزعزعه الثقه فى العلماء الثقات فأصبح على كل فرد البحث بنفسه والتاكد

لا حلو ولا قوة الا بالله

أمــانــى said...

والله خير استراحة
جــــزاك الله خــيرآ ووفقك لما يحب ويرضى ويجعله فى مـــــــيزان حـــسناتك يااااااااارب آمــــــــــــــين

أحمد said...

, أستاااااذ فعلا

البوست دة عجبنى جدا

ربنا يكرمك يا صديقى

:)

Anonymous said...

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
اولا انت فجاتنى ازاى عرفت بجد اسم المدونه
وانى غيرته
انا كنت عايزة اغير فيها شويه زى ما كل الناس عماله تعمل لوك جديد للمدونه لما حاولت الدنيا باظت عندى
معرفتش ااقفلها لغايه لما اظبطها فغيرت اسمها وان شاء الله هارجعه تانى
وانا قلت انا عمرى ما هاقفل المدونه يوم لما هايبقى مش عندى حاجه ااقولها هابطل كتابه وبس
لكن مش ااقفلها
على العموم شكرا على سؤالك
بس برضه لسه عايزة اعرف عملتها ازااى دى

إيمان الحسيني said...

ما شاء الله لا قوة إلا بالله
نفع الله بك وزادك من فضله
اللهم آمين

BinO said...

جزيت خيراً أستاذ المدونين
:)
ربنا ينفعنا بك وينفع بك الأسلام

eldoctor said...

انا لسه باكتب فى مدونة الحديث عن علوم رواة الحديث .. وكنت باكتب عن الجرح و التعديل .. واللى انت كاتبه مثال محترم ...
تحياتى